WhatsApp +971 54 4460442
Burj Al Arab

10 وجهات يجب زيارتها في دبي

10 وجهات يجب زيارتها في دبي

Burj Khalifah, Dubai

إمارة دبي، الإمارة الثانية من حيث المساحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تقدر مساحتها بـ 4,114 كم2، مشكلة 4.9% من مساحة الإمارات، وبلغ تعداد سكانها حتى منتصف 2020 نحو 2.4 مليون نسمة، وتشكل ثنائية اليابسة والبحر ملامح التضاريس الرئيسة للمدينة، وتقع دبي بالقرب من عُمان من جهة حتا عبر جبال الحجر. وتمتد مدينة دبي على جانبي الخور، الذي يعتبر بمثابة ميناء طبيعي قامت عليه في الأصل تجارة المدينة، ولقد اعتمد سكان دبي في معيشتهم في الأصل على صيد السمك والغوص وصيد اللؤلؤ، بالإضافة إلى التجارة. وتمتعت دبي بنظرة اقتصادية مستقبلية، ومع مطلع الألفية انتقلت دبي إلى موقع الريادة كمركز سياحي وتجاري رئيسي إقليمي وعالمي خاصة في قطاع السياحة والعقارات والتسوق والتجارة.

1- سفاري على الكثبان الذهبية Dubai Safari

Dubai Desert Safari

ستنقلك هذه التجربة الفريدة لأحد أجمل تجارب استشعار الحواس، حيث ستغمرك رياح الصحراء بحبات الرمال الناعمة التي تداعب وجنتيك وتنسل من بين يديك، وتتغلغل تحت قدميك، وتمتع بغروب الشمس الخلاب فوق الكثبان الذهبية، ومن ثمَّ سهرة صحراوية في المخيم الصحراوي والتمتع بركوب الجمال وتجربة الملابس العربية الصور مع الصقور، ثم مأدبة العشاء والمشاوي مع أنغام الرقص الشرقي والعروض الفنية المختلفة.

2- برج خليفة Burj Khalifah

Burj Khalifah Dubai

برج خليفة هو ناطحة السحاب الأطول في العالم. افتتح في عام 2010، ويقع البرج في وسط دبي وبلغت تكلفته حوالي 1.5 مليار دولار، بارتفاع 828 م / 2,716 قدم على 163 طابق، على مساحة إجمالية 4,000.000م2 واستوحى تصميمه من ” زﻫﺮة زﻧﺒﻘﺔ اﻟﺼﺤﺮاء” (اﻟﻬﻴﻤﻴﻨﻮﻛﺎﻟﻴﺲ).

يستضيف البرج أحد أرقى الفنادق (أرماني)، ويقع في الطابق 122 مطعم Atmosphere الأعلى في العالم، ويحتوي أيضاً أعلى مسجد في العالم في الطابق 154، وأعلى مسبح في الطابق 76، ومنصة المشاهدة الأعلى في العالم في الطابق 154.

لمعلومات أكثر عن البرج وخيارات الزيارات الرجاء الضغط هنا

3- برج العرب Burj Al Arab

Burj Al Arab

برج العرب الفندق الأعلى بالعالم في فئة الأجنحة الفندقية، والذي بني على شكل شراع سفينة/مرتفعاً 321م عن سطح مياه الخليج العربي، ويحوي 202 جناح، ويعتبر البرج تعبيراً عن التراث البحري العظيم لهذه المنطقة بتمثيله لشراع السفن الخشبية القديمة الدهوات. ويمزج برج العرب بين أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية وسمعة راسخة للضيافة العربية الحقيقة، ويمثل بذلك دبي التي تجمع ما بين التقاليد والحداثة.

يقدم برج العرب معايير استثنائية من الرفاهية يشعر بها الضيف منذ اللحظة الأولى حيث ينتقل من المطار إلى برج العرب إما بواسطة سيارات الرولز رويس Rolls-Royce) أو بطائرة هيلوكوبتر. وعند الوصول لن يتوقع الضيف أبدا شيئا بروعة ما سيراه، لأنه لا مجال للمقارنة بين ما سيختبره في برج العرب وبين تجاربه السابقة في فنادق تقليدية أخرى. فالألوان والمناظر والأصوات التي سيختبرها عند دخوله شيء جديد كليا، وهناك شعلة بين المياه المتدفقة عند المدخل ترمز للترحيب الحار الذي يلقاه الضيف.

وبعد أن يعبر الضيف خلال منطقة الاستقبال الرئيسية المزينة بمختلف الألوان الزرقاء والحمراء والصفراء والمحاطة بالإنارة المميزة، سيبهر باللون الذهبي الذي يطغى على المكان حيث أنه هناك 1,000م2  مطلية بالذهب الحقيقي بما يقارب 80كغ من الذهب الخالص.، ثم ينتقل الزائر عبر السلالم الكهربائية على جانبي صالة الاستقبال المحاطة من الجانبين بأحواض مائية ضخمة تضم بداخلها مجموعة من الشعب المرجانية والأسماك، في حين ترتبط السلالم من الوسط بشلالات مياه جميلة تتغير ألوانها من وقت إلى أخر، وما أن يصل الضيف إلى أعلى السلالم حتى تطل عليه أطول ردهة في العالم، وتحيط بها من الجانبين أعمدة ذهبية وتنطلق علويا بطول شراع سفينة، أما نافورة المياه التي تتوسط الطابق الأول فهي تحفة فنية تأسر الألباب من خلال أشكالها المختلفة التي تتغير من وقت لأخر إلى أن تصل إلى قذف المياه على شكل عمود بارتفاع 32م.

تتنوع تجارب المأكولات لأرقى المأكولات العالمية في أجواء رائعة مع المناظر الخلابة، حيث يقدم الفندق لضيوفه تجربة مثيرة ليس لها مثيل في المطاعم الراقية بمطابخها المتفردة الموزعة بين النجوم وتحت البحر والجلسات الشرقية والآسيوية.

لمعلومات أكثر عن برج العرب والمطاعم المتنوعة اضغط هنا

5- نافورة دبي والتسوق في مول دبي Dubai Fountain & Dubai Mall

Dubai Dancing Fountain

ويوجد 150 محل في الأزياء الفاخرة في Fashion Avenue التي تضم أشهر الماركات العالمية التي يستحوذ على 20% من إجمالي الماركات العالمية المباعة في الشرق الأوسط، ويتسع لمواقف لأكثر من 14,000 سيارة. وبلغ عدد زوار المول عام 2019 أكثر من 80 مليون شخص، ويتصل بالمول بخمسة فنادق فاخرة. وفي الطابق الأخير من المول ترتفع 4 طابق أخرى تحوي 22 صالة سينما تمتد على مساحة 14,000م2، وتتسع لنحو 2,800 شخ

في أكتوبر 2019 افتتحت التوسعة الجديدة (دبي مول زعبيل) الذي تبلغ المساحة الإجمالية 48,509م2، ويتصل بدبي مول عبر جسر للمشاة، وهو يعلو الشوارع والجسور المجاورة لدبي مول.

ويمكن التمتع بالعديد من الأنشطة الداخلية في المول ومنها، حوض أسماك دبي مول / Dubai Mall Aquarium الذي يحوي 11مليون لتر من الماء وأكثر من 33,000 مخلوق بحري، نافورة دبي / Dubai Fountain الأكبر في العالم، -حلبة دبي للتزلج / Dubai Ice Rink وهي بنفس حجم حلبة الهوكي الأولمبية، حديقة ألعاب الأطفال KidZania، والشلال المائي البديع بارتفاع 24 م المزين بإضاءة ليلية رائعة مميزة وفي النهار تسقط أشعة الشمس مباشرة فوق المياه، وحديقة ألعاب فيرتشوال رياليتي بارك VR Park على مساحة 7,060م2 على طابقين. وهستيريا Hysteria لألعاب الرعب.

لمعلومات أكثر مول ونافورة دبي اضغط هنا

6- حديقة العجائب Dubai Miracle Garden

Miracle Garden - Airbus 380

تضم الحديقة أكثر من 150 مليون زهرة تتفتح في تصاميم والألوان وأشكال تأخذ بالألباب، من خلال 45 صنف من الأزهار والورد مختلفة الأشكال والألوان من كافة أنحاء العالم. تمتد على مساحة 72,000م2، والحديقة فريدة من نوعها في المنطقة والعالم من حيث طريقة العرض والتصميم كحديقة خارجية، ودخلت الحديقة سجل غينس للأرقام القياسية من خلال أطول جدار عامودي مغطى بالزهور وهو معلم جذب للمختلف الفئات والسياح.

الحديقة تعتبر ذات تصاميم متغيرة موسمية، ويوجد في الحديقة العديد من الخدمات للمواقف والمحلات لبيع الأطعمة والمرافق، وسيضاف قطار وعربات كهربائية لسهولة التنقل في الحديقة للزوار حسب الطلب. ومن أهم ما يشاهده الزائر مجسمات نباتية لشخصيات وقصر ديزني وممر المظلات والفيلة النباتية والنوافير المختلفة وممر القلوب ومجسم بالحجم الطبيعي لطائرة الإيرباص 380.

لمعلومات أكثر حديقة العجائب اضغط هنا

Dubai Canal Dhow Cruise

7- عشاء في قارب خشبي تقليدي Dhow Cruise Dinner

تعتبر :الدهوات” أو السفن الخشبية التقليدية التي استخدمت لقرون في نقل البضاع والركاب من واغلى دبي من مختلف أصقاع العالم أحد أهم المعالم التاريخية والثقافية والتجارية والتي ساهمت في بناء دبي عبر العصور، واليوم تستخدم هذه السفن لأغراض سياحية حيث تحولت لقوارب لتناول العشاء في خور دبي الذي تتناثر على جانبيه المعالم والبيوتات التاريخية، أو في دبي مارينا حيث المباني الحديثة المتطاولة عبر أكبر مارينا صناعية في العالم مع إطلالة لواجهة بحرية على أحد أجمل وأرقى المناطق JBR ومؤخراً ابتدأت هذه السفن رحلاتها عبر قناة دبي المائية الجديدة بالقرب من برج خليفة والخليج التجاري.

يمكن للزائر الاختيار بين العديد من القوارب التي تتنوع في مأكولاتها وبرامجها الفنية التي تمتد على نحو ساعتين.

عشاء قناة دبي اضغط هنا

Dubai Marina Cruise

تعتبر منطقة مارينا دبي أحدث مناطق دبي وأكثرها جاذبية، ومارينا دبي هي أكبر مارينا صناعية في العالم بطول قنواتها البالغة 3.2كم، التي تتوزع على أطرفها أكثر من 200 برج شاهق بتصاميم معمارية جذابة فريدة، ومنها أعلى برجي سكن في العالم الأول (البرنس تاور) بارتفاع 414م / 107 طابق، والآخر (مارينا 23) بارتفاع 393م / 90 طابق، وأكثر موقع جذب هو ممشى شاطئ جميرا الذي يعتبر قبلة السياح والمقيمين بدبي بطوله البالغ 1.7كم وأكثر من 40 برج سكني وممشى عريض تنتشر عليه كافة أنواع المطاعم المقاهي والفنادق والأنشطة الترفيهية والرياضية المتنوعة والمتجددة، وتحتوي أيضاً على مرسى لليخوت يتسع لـ 480 يخت ونادي خاص لليخوت. والعديد من الفنادق الراقية، هذا بالإضافة للشاطئ الخلاب بأنشطته وخدماته المتنوعة الذي يمتد بموازاة مول الشاطئ، ولعل أكثر ما يمكن وصف هذه المنطقة بأنها شانزليزيه دبي.يقابل المارينا جزيرة Blue Water الصناعية الجديدة التي شيدت لتضم فندق والعديد من الأنشطة الترفيهية وأهمها عين دبي الأعلى في العالم بارتفاع يبلغ 210م، وتحوي العين على 48 كبسولة يمكنها أن تتسع لنحو 1,400 شخص.

لمعلومات أكثر اضغط هنا

9- دبي القديمة والبستكية التاريخية Historical AL Bastakiyah

Al Bastakiyah

تقع منطقة البستكية في برّ دبي وتمثل أحد المعالم التاريخية التي تميز مدينة دبي، وتعود التسمية لمجموعة من العائلات الثرية من المنطقة تدعى “بستك” في بر فارس هاجروا إلى الساحل الغربي للخليج العربي. وأوائل البستكية وصلوا إلى مدينة دبي في حدود عام 1850م، وسميت نسبة إلى «عائلات بستكية» وهم أناس أصولهم عربية سنية سكنوا «منطقة بستك» في بلاد فارس نقلوا تجارتهم بشكل رسمي إلى مواني دبي في عام1920م. وقد كانت تلك العائلات ثرية وقادرة على الحفاظ على تلك المباني بحالة جيدة.

ويعود تاريخ إنشاء أوائل المباني في البستكية إلى حوالي العام 1890م وتمتد محاذية للخور لمسافة 300م وبعمق 200م نحو الجنوب، وتبلغ مساحتها 38,000م2، وتحتوي المنطقة 52 منزل تقليدي من طابق أو طابقين ذات قيمة تاريخية، وغنية بعناصرها المعمارية مثل البراجيل والأعمدة والتيجان والزخارف الخشبية والجصيّة المميزة، حولت بعدما رممت لفنادق ومتاحف ومعارض للفنون ومباني تاريخية ومطاعم تقليدية.

لمعلومات أكثر اضغط هنا

10- سوق مدينة جميرا Souq Madinat Jumeirah

Souk Madinat Jmeirah, Dubai

زيارة (سوق  مدينة جميرا) أو ما يمكن تسميتها “فينيسيا الشرق” التي افتتحت في 2004م، تحاكي رحلة عبر الزمن الغابر إلى إحدى الأسواق العربية القديمة في الأزمة الغابرة، بكل ما يميز تلك الأسواق من تفاصيل جميلة، بدءاً بالجدران الحجرية والممرات الضيقة، ونوافير الفسيفساء الملونة، والعربات الخشبية المحملة بمختلف البضائع من التوابل والأقمشة والهدايا، ولا شك أن جمال وروعة هندسة تلك الأسواق القديمة الشهيرة، قدمت الإلهام الكبير للقائمين على (سوق مدينة جميرا)، وتعبر خلالها قنوات مائية بطول 3.7كم، حيث كانت فكرة إنشاء السوق منذ البداية قائمة على إحياء أصالة الأسواق العربية القديمة، التي أصبحت نادرة في وقتنا الحالي، وحلت مكانها المراكز التجارية العملاقة.

يحوي السوق أكثر من 45 مطعم ومقهى عالمي ومحلي و75 محل من محلات البيع بالتجزئة و23 حانة، الأرينا تستوعب حوالي 4,550 شخصاً، سبا تاليس ويلنيس، وجزيرة (القلعة / فورت) وهي مكان مساحته 400,000 م2 لإقامة الأحداث وتتكون من المناظر الطبيعية والحدائق وهناك شاطئ خاص بها متصل ببرج العرب، فندق جميرا بيتش، والحديقة المائية وايلد وادي.

منذ اللحظة الأولى لوصولك إلى سوق مدينة جميرا، ستطالعك معالم السوق الإماراتي الشعبي القديم، وتحديداً سوق التوابل التقليدي في دبي، فهو يتميز بتصاميمه العريقة وزخارفه الأصيلة، مع إضفاء لمسة عصرية واضحة. تتألق في السوق البراجيل والإضاءة المدروسة بعناية، والأقواس الخشبية المزخرفة والجسور الحجرية، والتركيز في عمليات البناء على استخدام الطين والخوص والخشب، كما ستقرأ من خلال مشاهداتك تلك جانباً من قصة دبي بين الماضي والحاضر، الأمر الذي جعل من السوق موقعاً مثالياً للسياح والزوار من داخل الدولة أيضاً، ووفرت لهم تجربة ترفيهية ثقافية من الدرجة الأولى.

متعة زيارة السوق تبدأ من طريقة الوصول إليها سواء من خلال رحلة شيقة على متن العبرات، أو من المدخل الرئيسي على شارع شاطئ الجميرا، أو حتى مشياً على الأقدام، وفي الداخل يشبه كثيراً البازار التقليدي، حيث المحال التجارية والدكاكين الصغيرة ذات الواجهات المفتوحة، إضافة إلى عربات التسوق وصالات العرض الأنيقة، التي تقدم الكثير من المنتجات، بما فيها الملابس والمجوهرات والهدايا والمشغولات والحرف اليدوية والأقمشة والأوشحة والعطور وغيرها، إلى جانب المقاهي والمطاعم المتنوعة لتقديم نكهات عربية وعالمية، ومسرح المدينة، الذي يستضيف بشكل دائم فعاليات منوعة لتسلية الزوار.

بقلم سام تاج الدين

Leave a Reply

Note: Comments on the web site reflect the views of their authors, and not necessarily the views of the bookyourtravel internet portal. You are requested to refrain from insults, swearing and vulgar expression. We reserve the right to delete any comment without notice or explanations.

Your email address will not be published. Required fields are signed with *

© 1995- 2024 Sam Travel & Events

Verified by MonsterInsights