WhatsApp +971 54 4460442
الصين تتحدى العقوبات وتصنع شرائح بدقة تصنيع 5 نانو متر

الصين تناهض العقوبات وتصنع شرائح بدقة 5 نانومتر

الصين تناهض العقوبات وتصنع شرائح بدقة 5 نانومتر

الشّرائح الجديدة ستطرح مع سلسلة هواتف HUAWEI Mate 70 القادمة

استطاعت شركة SMIC الصينية من تصنيع شرائح إلكترونية بدقة تصنيع 5 نانومتر دون المعدات الخاصة بالأشعة فوق البنفسجية التي تنتج حصريا في هولندا.
تعد تقنية EUV هي الأساس لتصنيع الشرائح عالية الدقة، وتعد هذه التقنية حكراً على شركة ASML الهولندية فقط.
بسبب العقوبات، يحظر تصدير أجهزة تصنيع الشرائح بتقنية EUV إلى الصين، الأمر الذي يعد تحدياً كبيراً للعقوبات.

الصين تتحدى العقوبات وتصنع شرائح بدقة تصنيع 5 نانو متر

أحرزت المؤسسة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات، SMIC، وهي شركة المتخصصة بتصنيع أشباه الموصلات الأكبر في الصين، إنجازاً جديداً يُعدّ بمثابة إنجاز تقنيّ بالغ الأهمّيّة، دون الحاجة إلى استخدام معدّات الأشعة فوق البنفسجية (EUV) المتقدمة، والتي تمنح شركات مثل سامسونج و TSMC أسبقيّة بمراحل في مجال تصنيع الشرائح عالية الدقة.

تبين آخر المعلومات بأن SMIC قد تمكّنت من إنجاز بنية 5 نانو متر، وذلك باستخدام معدات الأشعّة فوق البنفسجيّة العميقة (DUV)، وهي الآن جاهزة للإنتاج التّجاريّ للدفعة الأولى من الشرائح. يُشار إلى أنّ تقارير سابقة أفادت بأنّ شركة HUAWEI تعمل بشكل وثيق مع شريكها المحلّيّ لتقديم شريحة Kirin جديدة ستُستخدم في سلسلة Mate 70 القادمة المُقرّر إطلاقها في شهر أكتوبر من هذا العام.

لم ترد أيّ معلومات حول نسب وتقديرات الإنتاج، لكن التّقارير السّابقة أشارت إلى أنّ عملية تصنيع شرائح 5 نانومتر لدى SMIC  ستكون أكثر تكلفةً للإنتاج بسبب الافتقار لآلات الجيل التالي.

كان من المفترض أن يكون تطبيق عملية تصنيع شرائح بدقة 5 نانومتر بمثابة مهمة شاقة بالنسبة لشركة  SMIC، حيث يمنع الحظر التجاري الأمريكي شركات مثل ASML الهولندية تزويد أي شركة صينية بآلات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة  (EUV)  المتقدمة. وفي ظلّ حرمانها من أيّ أفضليّة تنافسيّة، اضطرت الشّركة الصّينيّة إلى تحقيق هذا الهدف باستخدام معدات الأشعّة فوق البنفسجيّة العميقة (DUV) الموجودة لديها. وفقاً لأحد خبراء الشرائح، فإنّ إنتاج شرائح بدقة 5 نانومتر بكميات كبيرة على آلات أقدم هو ممكن لكنه مكلف الأمر الذي سيؤثر سلباً على العائدات.

تشير التقديرات أن أسعار الشرائح بدقة 5 نانومتر من SMIC ستكون أغلى بنسبة تصل إلى 50% من شرائح TSMC باستخدام نفس تقنية الطّباعة، مما يعني أنّ HUAWEI ستواجه صعوبة في بيع سلسلة Mate 70 للمستهلكين بهامش ربح مناسب إذا ما حاولت استيعاب غالبية تكاليف تلك المكونات. إنّ المجال الّذي يمكن أن تستفيد منه الشركة الصينية العملاقة وتجتذب من خلاله العملاء هو نظام التشغيل HarmonyOS Next خاصّتها، والذي سيُطرح لأول مرة وفقاً للتقارير مع سلسلة  Mate 70، الذي يروج أنه أكثر كفاءة في إدارة الذاكرة مقارنةً بنظام Android .

في حين إنّ من المحتمل أن تعزم SMIC على تصنيع شرائح بدقة 5 نانومتر لمدّة عامَين قادمَين، فإنّ الشّركة لن تقف مكتفيةً بعقدة التّصنيع الأقدم في ذاك الحين، حيث تردّدت شائعات حول تشكيل فريق بحث وتطوير بهدف متابعة تطوير شرائح بدقة 3 نانومتر. الآن.

بقلم سام تاج الدين

    Copying Prohibited, All Rights Reserved
    Verified by MonsterInsights