WhatsApp +971 54 4460442
Dubai Green Spine

دبي تبني الطريق الحضري الأخضر المستدام

Dubai Green Spine

يعد مشروع محور دبي الأخضر مبادرة تطوير حضري تحويلية تهدف إلى إعادة تعريف طريق الشيخ محمد بن زايد إلى ممر مستدام يبلغ طوله 64 كم، مما يجسد التزام دبي بالتخطيط الحضري المبتكر والمستدام والمتكامل.

يتماشى هذا المشروع الطموح مع الخطة الحضرية الرئيسية لرؤية دبي 2040، والتي تتوقع نمو المدينة إلى ما يقرب من 8 ملايين نسمة، ويهدف إلى تعزيز التنقل الحضري، وتحسين الجودة البيئية، وإنشاء مساحة مجتمعية نابضة بالحياة ومستدامة تكون بمثابة أنموذج للتنمية الحضرية العالمية المستقبلية.

على خلفية التوسع السريع الذي تشهده دبي واحتياجاتها المتطورة، فإن “المحور الأخضر” هو أكثر من مجرد مشروع للبنية التحتية، إنه مسعى استراتيجي لاستزراع حاضرة تزخر بالخضرة وأكثر ملاءمة للعيش، تحوّل أحد أهم الطرق الرئيسية في المدينة إلى منطقة عامة متعددة الوظائف، يقدم المشروع مساحات خضراء واسعة النطاق، ويشجع وسائل النقل غير الآلية، ويدمج مصادر الطاقة المتجددة، مما يقلل بشكل كبير من البصمة الكربونية للمدينة.

Dubai Green Spine - Map

صُمم المشروع لتحسين جودة الهواء، وتقليل الحرارة في المناطق الحضرية، وتوفير طرق سهلة للتنقل وآمنة وجذابة للمقيمين والزوار للتنقل والترفيه، مما يعزز الجودة الشاملة للحياة الحضرية.

تم تصميم مشروع Dubai Green Spine من قبل شركة URB، وهي نفس الشركة التي تقف مشاريع متفردة أخرى مثل مشروع دبي للشعاب المرجانية، ودبي مانجروفز، وذا لوب في دبي.

يعد المشروع نقلة نوعية حيث أنه لا يقتصر فقط على التنقل، لابل يتعلق بتحويل المهام الحضرية اليومية لتحول المدينة لبيئة أكثر ملاءمة للعيش وتتمحور حول الإنسان. فهو يتحدى معايير البنية التحتية التقليدية، ويثبت أن شوارعنا يمكن أن تلعب دوراً أكثر من مجرد تسهيل حركة مرور السيارات، لابل تكون وسيلة لرفع نوعية الحياة بشكل كبير. ويجسد هذا المشروع التأثير العميق الذي يمكن أن يحدثه التخطيط الحضري المتكامل والمدروس على صحة المدينة وحيويته وباعثاً لانتعاشها ورقيها الحضاري.

Dubai Green Spine

إن اعتماد نهج يستهدف الإنسان يعني إعطاء الأولوية للأشخاص والمساحات الخضراء دوناً عن السيارات والشوارع، ويأتي هذا المشروع في طليعة هذا التحول، حيث يحول المساحات الحضرية إلى بيئات صحية نابضة بالحياة تكون بمثابة رئة المدينة وشريانها، وتعزز هذه المبادرة وسائل النقل المستدامة والمناطق المجتمعية مفاضلة بالطرق التقليدية التي تهيمن عليها وسائل النقل التقليدية، وبالتالي تحسين نوعية الحياة الحضرية، فالهدف ليس تحسين التنقل، لابل خلق بيئة يتواصل بها الناس، إن هذا النهج التقدمي هو مستقبل التخطيط الحضري، مع التركيز على الرفاهية والتواصل البيني للسكان.

يشتمل Green Spine أيضًا على أحدث التقنيات ومبادئ التخطيط الحضري الذكي. وسيضم بنية تحتية تدعم إنترنت الأشياء، وأنظمة إدارة حركة المرور في الوقت الفعلي، ومباني موفرة للطاقة، مما يرسخ معاير جديدة لحلول المدن الذكية، ويضمن هذا النهج المتكامل أن الممر لا يدعم السكان الحاليين فحسب، بل إنه قادر أيضًا على التكيف مع التقدم التكنولوجي والتحديات البيئية المستقبلية.

Dubai Green Spine

علاوة على ذلك، يعد هذا المشروع عنصراً حاسم في أهداف دبي الأوسع لتعزيز النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي والاستدامة البيئية، ومن خلال إنشاء حديقة خطية متصلة إلى جانب المراكز التجارية والثقافية، ويثري المشروع الفرص الاقتصادية والتفاعلات المجتمعية، ويربط الأحياء المتنوعة معاً في نسيج حضري متماسك، ستعمل البرامج التعليمية والترفيهية والثقافية على طول المشروع على إشراك المجتمعات، مما يجعل المساحة مركزاً ديناميكياً للتبادل الاجتماعي والإثراء الثقافي.

من خلال تصميمه الشامل الذي يمزج بين الأداء العملي والجماليات، يهدف المحور الأخضر لدبي إلى إحداث تحول في المشهد الحضري يرتقي بالمدينة، مما يجعل دبي رائدة عالميًا في الاستدامة الحضرية. هذا المشروع ليس مجرد ممر للعبور، إنه شريان الحياة لمستقبل المدينة، ويضمن بقاء دبي في طليعة الحلول الحضرية المبتكرة، ويشكل سابقة للمدن في جميع أنحاء العالم التي تهدف إلى الجمع بين النمو والاستدامة.

بقلم سام تاج الدين

    Copying Prohibited, All Rights Reserved